مواضيع عن المنيو الرقمي


  • منصة فودي
    منصة فودي
    مشرف الحراج
    Staff member

     

    ادارة المطاعم: أسباب الاتجاه نحو تصغير منيو المطعم

    يعتبر منيو المطعم هو أحد عوامل النجاح الرئيسي له والتركيز على توفير عناصر أقل داخل منيو المطعم لكنها مرتفعة الجودة ومعدل الطلب منها كبير هو أحد الاتجاهات الحديثة في مجال المطاعم بالأخص في الوقت الحالي، فنجد أن العديد من العلامات التجارية الشهيرة عملت على تقليص قائمة الطعام الخاصة بها حاليًا بنسبة تصل إلى 40%، إن كنت ترغب في معرفة السبب وراء تقليص منيو المطعم للكثير من المطاعم وكيف ساهم ذلك في زيادة مبيعاتها تابعنا فيما يلي.

    لماذا يعتبر تقليص منيو المطعم من عوامل نجاحه؟

    القائمة الصغيرة تلائم العملاء بصورة أكبر

    وجود عدد محدود من الاختيارات أمام العميل تساعده على اتخاذ قراره بشأن ما يريد بصورة أسرع ويرفع عنه الإجهاد عند إتخاذ القرار فلن يضطر للتدقيق في كم كبير من الخيارات أمامه، وحتى عند اختياره أحد العناصر الأخرى قد لا يكون هذا هو أفضل الخيارات أمامه وبالتالي سيظل لديه شعور داخلي بعدم الرضا ولا يعود الى المطعم مرة أخرى. وفقًا للعديد من الدراسات في علم النفس الاجتماعي يفضل االشخص الحصول على خيارات أقل حيث تساعده على اتخاذ قرار أسرع ولن يتحقق ذلك مع قائمة طعام كبيرة، حيث أن القائمة الصغيرة ستمنح عملائك ما يبحثون عنه وتساعدك على تحسين تجربتهم ورفع مستوى الجودة.

    القائمة الصغيرة تحافظ على كفاءة وفاعلية فريق العمل

    قوائم الطعام الكبيرة تعني وجود فريق عمل مرهق، ومعدل دوران أقل للطاولات لديك، وبالتالي استهلاك لكفاءة العاملين لديك وإنخفاض مستوى الجودة، على العكس إن كنت تمتلك قائمة طعام صغيرة فإن ذلك سيؤدي إلى تحسين أداء فريقك وإرتفاع جودة الطعام والخدمة لديك، وتحسين معدل دوران الطاولات لأن عملائك سيقررون أسرع، سترتفع كفاءة فريقك في تقديم عناصر القائمة لأن أعدادها محدودة، كما ستصبح خدمة العملاء لديك أفضل في متابعة عملائك و إجابة أسئلتهم.

    القائمة الصغيرة أكثر فاعلية وأقل في التكلفة

    وجود قائمة طعام صغيرة بعدد محدود من العناصر يعني إنخفاض التكاليف ووجود مطبخ فعال بالأخص إن تم تصميم عناصر القائمة لتعتمد على نفس المكونات، وبالتالي لن تحتاج لعدد كبير من الموردين، واعتمادك على أنواع معينة من المكونات سيسمح لك بطلب كميات كبيرة منها وبالتالي الحصول عليها بسعر أفضل، وتقليل التكلفة، وتوفير احتياجاتك بشكل دائم.

    القائمة الصغيرة تساعد على تقليل الفاقد وارتفاع جودة الطعام

    استخدام عناصر محدودة في القائمة يعني وجود هادر أقل من الطعام مما يعني مطعم أكثر استدامة ، لن تضطر لاستخدام أطعمة مجمدة وبالتالي ستحافظ على جودة الطعام لديك، كما ستعتمد بدرجة كبيرة على الأطعمة الطازجة في التحضير، وستستهلك المكونات لديك بصورة أسرع ولن تضطر لتخزينها فترات طويلة وبالتالي تقليل إحتمالات فساد الأطعمة لديك.

    القائمة الصغيرة تبني مفهوم موحد للمطاعم

    تساعدك قائمة الطعام الصغيرة على تبني مفهوم موحد للمطاعم والتركيز عليه وبالتالي خلق صورة أفضل في أذهان عملائك، على سبيل المثال أن تتخصص في تقديم أنواع معينة من المأكولات مثل المكرونة والبيتزا أو غيرها، في النهاية ستجبرك القائمة الصغيرة على التركيز على هذا المفهوم وإزالة أي عنصر غير ضروري في قائمتك.

    القائمة الصغيرة تساعد في تبسيط عمليات المطبخ

    وجود قائمة طعام صغيرة يعني عمليات طبخ شبه ثابتة وبالتالي تمنحك هذه القائمة فرصة كبيرة لتبسيط عمليات الطبخ لديك مثل توفير أجهزة محددة تتولى القيام ببعض المهام وبالتالي ستصبح عمليات الطبخ لديك ذات كفاءة أعلى وأسرع وأكثر من حيث الإنتاج وأقل من حيث الوقت والجهد مما يعود عليك في النهاية بتقديم خدمة أسرع لعملائك وتجربة أفضل.

    القائمة الصغيرة تمنحك مساحة أكبر للتخصص والإبداع

    تعمل القوائم الصغيرة البسيطة على جذب مزيد من العملاء من خلال تقديم عدد محدود من الأطباق المتخصصة وإضافة عدد أكبر من الأشكال المختلفة لهذه العناصر، وبالتالي سيصبح لديك مساحة إبداعية أكبر لاستخدام هذه العناصر من أجل تقديم اطباق أفضل.

    القائمة الصغيرة تزيد الشعور بجودة الأكل

    وجود قائمة طعام صغيرة ترفع الشعور بالجودة لدى العملاء، فإن وجود عدد أقل من العناصر يعني أنها تحت مراقبة الجودة بشكل مستمر، وبالتالي مستوى أفضل من الجودة يقدم للعملاء مقارنةً بالقائمة ذات العناصر الكثيرة.

    القائمة الصغيرة تدعم البائعين المحليين

    تساعدك القائمة الصغيرة على التعامل مع موردين أقل وبدائل أكثر في السوق المحلي، وهذه قيمة يمكنك التركيز عليها وإظهارها بصورة جيدة لتظهر مدى دعمك للبائعين المحليين حولك ومدى جودة العناصر محلية المستخدمة أمام عملائك المستهدفين.

    القائمة الصغيرة تساعد في تقديم عناصر جديدة

    تسمح لك القائمة الصغيرة بإمكانية تقديم عناصر جديدة في القائمة على فترات قصيرة ربما تكون شهرية مثلاً، حيث يمكن للطهاة لديك التفكير والإبداع في تقديم عنصر شهري جديد بالقائمة يرتبط بمفهوم مطعمك وبالتالي سيتطلع عملائك لتجربة العناصر الجديدة كل فترة ولن يملوا سريعاً.

    الخلاصة: ساهم منيو المطعم الصغير في نجاح العديد من المطاعم وظهور مفهوم مختلف “بسيط لكن ممتاز”، الأمر يعني وجود عناصر أقل لكن أفضل، ولن تضطر لاستخدام عدد محدد من العناصر فالأمر يعتمد بصورة كبيرة على مطعمك اختر العدد الانسب لك، ولكن أغلب الدراسات أشارت أن أفضل رقم للقوائم الصغيرة السريعة هو 6 عناصر، و17 للمطاعم الفاخرة، وهكذا يمكنك اختيار الأفضل لك.



Please login to reply this topic!