دليل التسويق عبر المؤثرين للمطاعم


  • منصة فودي
    منصة فودي
    مشرف الحراج
    Staff member

     

    التسويق للمطاعم والكافيهات: دليل التسويق عبر المؤثرين للمطاعم

     

    التسويق عبر المؤثرين للمطاعم يعتبر أحد الإستراتيجيات الحديثة في عالم التسويق للمطاعم والتي شهدت تزايد ملحوظ خلال السنوات الأخيرة لما لها من تأثير كبير على زيادة عدد الإحالات من السوشيال ميديا مما يعني زيادة نسب العملاء والمتابعين وبالتالي زيادة الأرباح، خلال العام الماضي سجل التسويق عبر المؤثرين للمطاعم متوسط ربح قدره 7.65 دولار مقابل كل دولار يتم إنفاقه ويتوقع لها الزيادة خلال الأعوام القادمة، إن كنت من أصحاب المطاعم لا تنسى ضم سياسية التسويق عبر المؤثرين للمطاعم ضمن خططك الإستراتيجية في التسويق وستجد فرقًا واضح في زيادة معدلات الأرباح لديك وزيادة شعبيتك عبر الإنترنت وخارجه، إليك كل ما تود معرفته عن التسويق عبر المؤثرين للمطاعم.

     أهمية استخدام التسويق المؤثر للمطاعم

    في البداية نتعرف معا على ما هو معنى التسويق المؤثر؟ هو التسويق القائم على مجموعة من الأشخاص العاديين ممن اكتسبوا شهرة كبيرة عبر الإنترنت نابع من براعتهم في تقديم أنواع معينة من المحتوى استطاعوا من خلالها تجميع مئات الاف بل الملايين من المتابعين سواء على المستوى المحلي أو الدولي.

    خلال السنوات الأخيرة برزت هذه الظاهرة بشكل واضح وانتبهت الكثير من شركات الأعمال إلى مدى تأثير هؤلاء المؤثرين على متابعيهم، وبدأ التحول في التسويق من استخدام مشاهير الفن والرياضة إلى التسويق من خلال المؤثرين عبر مواقع التواصل الإجتماعي فهم أكثر مصداقية لدى متابعيهم من الآخرين.

    مع الوقت أصبح التسويق المؤثر للمطاعم هو القاعدة الأساسية التي يستخدمها أصحاب المطاعم للترويج لمطعمهم ولعناصر قائمة الطعام لديهم وذلك لجذب عشاق الطعام ممن يبحثون عن الأفضل والجديد دائمًا فهم يلجؤون دائمًا إلى متابعة مؤثريهم عبر مواقع التواصل الإجتماعي للحصول على التوجيه ومعرفة تقييماتهم عن الأفضل في كل شئ وخاصةً المؤثرين في مجال الطعام فبإمكانهم تشكيل تصورات إيجابية لمتابعيهم من خلال تفاعلهم الشخصي بشكل مباشر معهم.

    طرق لاستخدام التسويق عبر المؤثرين للمطاعم

    فكر بطريقة عالمية ونفذ بطريقة محلية

    أول الخطوات التي لابد من اتخاذها بعد اتخاذ قرار استخدام استراتيجية التسويق المؤثر لمطعمك هي اختيار المؤثرين ممن سيكونون شركاء العلامة التجارية عبر الإنترنت أمام متابعيها، نقترح هنا التفكير عالميًا معهم، لكن راعي إختيار المؤثرين المحليين عند التنفيذ فهم على معرفة جيدة للمعايير الثقافية والتفضيلات للسوق المحلي وبالتالي يمكنهم جذب اهتمام العملاء المستهدفين بصورة أكبر، لذا نشير إلى أن استراتيجية التسويق المؤثر في المطاعم هي الأنسب لتحقيق توازن مثالي يجمع بين الصورة العالمية والمحلية أيضًا وبالتالي يساعدك في النمو الإجتماعي واكتساب مزيد من العملاء بما يعني زيادة المبيعات لمطعمك.

     
     

    الجمهور أولاً

    قبل أن تبدأ في استراتيجية التسويق المثر عليك أولاً بفهم الجمهور المستهدف جيدًا، يجب عليك ان تعرف أين يتواجد جمهورك وأي المنصات التي يوجد عليها بكثافة، وما هي أكثر الأمور التي ينشغلون بها، وما هي نوعية الصفحات التي يتابعونها، وماهي المجالات المفضلة لديهم؟، ما هي المنتجات التي يحتاجون إليها أو يحبون شرائها؟، من هي الفئة العمرية المستهدفة لك؟، هذه الاسئلة وغيرها هي التي تشكل استراتيجية التسويق العامة لديك، وهي التي توجهك لأفضل المنصات الإجتماعية التي يمكنك الوصول فيها لعملائك وخلق علاقة جيدة معهم من التواصل المستمر، على سبيل المثال إن كان جمهورك من الشباب في الخليج العربي فابحث عنهم على انستقرام و سناب شات وتواصل مع مؤثري الطعام الأقرب لهذه الفئة.

    أنشئ حساب أعمال لمطعمك على انستقرام

    يعتبر موقع انستقرام من القنوات التسويقية المهمة خلال السنوات الأخيرة باعتباره أحد أهم منصات الإجتماعية المرئية والتي تعتبر وسيلة تسويقية جيدة للمجالات التي تعتمد على الصور المغرية بشكل كبير لجذب العملاء مثل مجال المطاعم والطعام، وبالتالي عليك بإستغلال هذه الفرصة وتواجد بكثافة على انستقرام من خلال إنشاء حساب أعمال لمطعمك على انستقرام حيث تجد الكثير من مؤثري الطعام ممن يمكنك التعاون معهم لصالح مطعمك.

    أختر المؤثر المناسب للتسويق لمطعمك

    المؤثر المناسب هو الشخص المتخصص في مجال عملك و بإمكانه إعطائك أفضل النتائج للتسويق لمطعمك، قد يبدو الأمر بسيطً لكن الحقيقة غير ذلك، فأنت ستختار ليس مجرد شخص ولكنه رمز لعلامتك التجارية يتكلم بلسان حالها وبالتالي عليك الحرص من الصورة الذهنية التي سيتلقاها الأخرون عنك من خلال المؤثر، على سبيل المثال ترغب في ظهور علامتك التجارية بصورة جادة أم مضحكة؟ جرئ أم تقليدي؟ سهل أم صعب؟ ما هي تفضيلات السوق المستهدف وهل يتناسب أسلوب وشخصية المؤثر المختار مع كل هذه العوامل أم لا؟.

     يمكنك اختيار المؤثر من خلال إحدى الشركات التسويقية المتخصصة وبإمكانك إختياره بنفسك من خلال البحث وتتبع علامات التصنيف المهمة والمرتبطة بمجالك حتى تصل للشخص المناسب لمطعمك، وإن كنت تمتلك مطعم محلي صغير فعليك بإستهداف المؤثرين المحليين ممن يعيشون في منطقتك فهم أكثر تأثيرًا من غيرهم على العملاء المحتملين.

    كون علاقة قوية مع المؤثرين على مواقع التواصل الإجتماعي

    العلاقات الجيدة لا تصنع بين يوم وليلة بل تحتاج لفترات طويلة ومستمرة من التواصل حتى تأتي هذه العلاقات بثمارها، وهكذا العلاقة مع المؤثرين لابد أن تبقى على تواصل جيد معهم على المدى الطويل حتى تأتي بنتائج إيجابية لكليكما، وبالتالي ركز على بناء علاقة قوية تقوم على المصداقية والتفاعلات الهادفة ومشاركتها مع الجمهور المستهدف.

    قدم عرض مغري

    بعد الوصول للمؤثر المناسب والأفضل لك؛ قم بتقديم اقتراح جذاب ذو قيمة ومقنع، وركز على منصة واحدة تكن هي الأفضل لدى عملائك المستهدفين لتركيز جهودك وميزانيتك بالأخص إن كانت ضئيلة نسبيًا، ويمكنك التواصل مباشرةً مع المؤثرين من خلال الرسائل المباشرة على حساباتهم على مواقع التواصل الإجتماعي وتقديم عرض مناسب للتعاون معهم مثل تقديم غداء مجاني لهم في مطعمك مع الأصدقاء والعائلة وفي المقابل يقومون بالنشر حول مطعمك وخدماتك.



Please login to reply this topic!